أظهرت دراسة تحليلية أعدتها وزارة التربية و التعليم عن النتائج النهائية لطلبة الصف الثاني عشر ارتفاع متوسط درجات الطلبة في مسارات العام والمتقدم والنخبة، للعام الدراسي 2019-2020 قياسا بالعام الدراسي الذي سبقه 2018-2019 .
وقالت الوزارة في بيان لها إن أوزان و نسب التقييم للفصول الدراسية الثلاثة جاءت متوافقة مع سياسة التقييم المعتمدة منذ أربع سنوات و لم يطرأ أي تعديل على أوزان ونسب التقييم لكل فصل - كما تم تداوله مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي -.
وحسب الدراسة فقد ارتفع متوسط درجات الطلبة في المسار العام 7.56% حيث بلغ متوسط الدرجات 71.99% للعام الدراسي 2018-2019 ، فيما أصبح 77.43% للعام الدراسي الماضي 2019-2020 .
و بالنسبة للمسار المتقدم فقد ارتفع متوسط درجات الطلبة 3.43% إذ بلغ 84.48% للعام الدراسي 2018-2019 ليصبح 87.82% للعام الدراسي 2019-2020.
و بخصوص مسار النخبة ارتفع متوسط درجات الطلبة 2.94% بواقع 91.23% للعام الدراسي 2018-2019 فيما بلغ 93.91% للعام الدراسي 2019-2020 .
و أكدت الوزارة في بيانها أن هذا الارتفاع الذي تحقق في متوسط درجات الطلبة انعكاس لجهود الطلبة و مثابرتهم و حرصهم على التميز وثمرة منهجية التقييم المعتمدة و هو القياس من أجل التعلم و ليس لقياس مستوى الأداء.
وأوضحت أن خيارات التحسين سواء في النسب النهائية و تلبية الحد الأدنى للنجاح لا تزال قائمة من خلال برنامج الفصول الصيفية الذكية، الذي أقرته الوزارة كفرصة للتعويض مراعاة لمصلحة الطلبة بما يسهم في المحصلة النهائية في دعم الطالب أكاديميا وحفزه على التعلم المستمر، ومواصلة تطوره معرفيا من خلال الالتحاق بالتخصصات العلمية في مؤسسات التعليم العالي .
و أثنت الوزارة في بيانها على دور أولياء الأمور و الطلبة و المعلمين في استثمار الوقت و الجهود بما يصب في تحقيق النتائج الإيجابية على صعيد اكتساب المهارات و تحقيق النواتج التربوية المتوقعة و بالتالي إحراز تقدم مهم و ملحوظ على معدلات ودرجات الطلبة.