أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي المرحله التجريبية لنظام المسار الذكي لفحص سائقي المركبات المتقدّمين للحصول على رخصة قيادة في إمارة دبي وذلك من خلال أول فحص تجريبي ناجح جرى يوم أمس الاثنين في أحد مراكز فحص السائقين التابعة للهيئة بحضور عبد الله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص وسلطان الأكرف مدير إدارة ترخيص السائقين وعدد من موظفي الإدارة.
ويمثل نظام المسار الذكي خطوة متقدّمة في هذا المجال وتهدف الهيئة من خلاله المساهمة في تعزيز توجّهات الحكومة ودعم جهودها في تحويل إمارة دبي إلى أذكى مدينة في العالم.
و قال عبدالله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات: "لقد أطلقنا وبنجاح المرحلة التجريبية لنظام المسار الذكي لأجل تقديم حلول ذكية ومتكاملة في جميع مركبات فحص الطريق للحصول على رخصة القيادة في دبي وهذا النظام يُعتَبَرُ جزءh من أتمتة عمليات الفحص وذلك من خلال الربط المتكامل لمجموعة من الحلول الذكية مثل /تقنيات الاتصالات المعلوماتية آلات تصوير ذكية أجهزة استشعار دقيقة وغيرها من التقنيات الذكية الفائقة التطوّر/ بالإضافة إلى أن هذا النظام يستخدم التقنيات الرقمية للثورة الصناعية الرابعة لأول مرة على مستوى العالم وتتمثل في أجهزة استشعار ذكية ونظم مواقع جغرافية تفاضلية وأجهزة استشعار أخرى يتم استخدامها في المركبات ذاتية القيادة.
وأوضح آل علي بأن وجود التقنيات الفائقة التطوّر في نظام الفحص الذكي مثل التعرف على الوجه ليس للمتعاملين فقط وإنما للفاحصين كذلك الأمر الذي سيسهم بشكل فعال في تعزيز الحوكمة والتأكّد بنسبة /%100/ من هوية الفاحص وهوية المتعامل للارتقاء بمستوى الشفافية في تقديم نتائج الفحص وتمكين إدارة ترخيص السائقين من متابعة التحسين المستمر لجودة عمليات الفحص حيث تم تجهيز /250/ مركبة خفيفة وثقيلة وحافلة خفيفة وثقيلة بتقنيات هذا النظام الذي يتوافق كذلك مع تقنيات الجيل الخامس لشبكة الإنترنت." ويهدف نظام المسار الذكي الى تحسين خدمة فحص الطريق للحصول على رخصة القيادة من خلال أتمتة قراءة وتحليل مهارات قيادة المتعاملين تطوير منظومة تُعَدُّ الأولى من نوعها على مستوى العالم من خلال أتمتة فحص الطريق العملي للحصول على رخصة القيادة تطوير تطبيق ذكي لعملية فحص الطريق وربطهِ مع منظومة الاتصالات المعلوماتية للمساهمة في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز السلامة المرورية من خلال توفير بيانات فرص تحسين مهارات القيادة للمتعاملين من النظام لاستخدامها في عمليات إعادة التدريب وتوفير منصة للمتابعة المباشرة لعمليات الفحص والتدخل في حالة وجود مخاطر محتملة أثناء عملية الفحص.
ومن بين الأهداف الأخرى لإطلاق هذا النظام هي تعزيز الشفافية وتحسين دقة البيانات المقدمة للمتعاملين من خلال انشاء تسجيلات مرئية تعتمد على تقنيات التصوير البانورامي ثلاثي الأبعاد لعمليات الفحص واستخدامها في التغذية الراجعة للمتعاملين وفي حالات التظلمات والشكاوى ولتحسين أداء الفاحصين